07700264282
Free Call
07700264282

نصائح هامة لتضمن الحصول على أفضل استضافة لموقعك

نصائح هامة لتضمن الحصول على أفضل استضافة لموقعك

نصائح لتضمن الحصول على أفضل استضافة لموقعك

من الطبيعي أن تدور في ذهنك أسئلة مثل “ما هي أفضل استضافة مواقع” أو “ما هي أسرع استضافة مواقع”، بل وأنّك سوف تتسائل غالبًا “كيف أعرف أن هذه هي الاستضافة المثالية لموقعي” وأي العوامل الذي يجب أن أُركّز عليها أثناء الاختيار ؟

بالنسبة للمُطوّرين، المُدوّنين، روّاد الأعمال، ومعظم أصحاب المواقع على الإنترنت فإن عملية البحث عن أفضل استضافة واختيار الأنسب تمثل أزمة كبيرة لهم.

في الحقيقة هناك عشرات العوامل التي عليك أن تُركّز عليها أثناء اختيار استضافة موقعك وأهمية كُلٍ منها قد تختلف بناءً على متطلّبات موقعك وعدد زياراته، النظام البرمجي المستخدم، قواعد البيانات، إلى آخره. ولكننا سنقدم لك اليوم 5 نصائح عن عن أهم العوامل التي يجب أن تُركّز عليها لتضمن الحصول على أفضل استضافة له.

1. ركّز على تكلفة التجديد وليس تكلفة الحجز  لأول مرة فقط

الكثير من شركات الاستضافة تُقدّم عروضًا لاستضافات تبدأ من $0.99 للشهر عند الاشتراك لأول مرة فقط، ولكن لو ركّزت قليلًا ستجد أن تكلفة التجديد عند انتهاء اشتراكك سوف تكون أضعافًا مُضاعفة. هذه الخدعة قد تؤثر على قرارك وتدفعك إلى التسرع في إتمام عملية الشراء.

لذا لا تنخدع في الأسعار المخفّضة للغاية التي ستجدها عند شراء الاستضافة لأول مرة، وركّز دائمًا على قيمة التجديد الدورية وليس على ما تدفعه للمرة الأولى فقط.

2. تأكّد أن موارد خطة الإستضافة (المساحة، الباندويث، إلخ.) تُناسب موقعك

بعض شركات الاستضافة تفصل بين خطط الاستضافة من خلال تحديد الموارد المعروفة فقط  مثل: (المساحة، الباندويث، عدد قواعد البيانات، والإيميلات) ولا يُحددون الموارد الأكثر تأثيرًا مثل: (نسبة المعالج، الرام، عدد العمليات، إلخ.) وهي طريقة جيّدة للقليل من العملاء وفقًا لاحتياجات مواقعهم ولكنّها أثبتت عدم فاعليّتها مع النسبة الأكبر من العملاء، حيث أن عدم تحديد موارد خطة الاستضافة بشكل دقيق يتسبب في مشاكل عديدة أهمّها إمكانية استنزاف موارد الخادم كاملةً من خلال موقع واحد فقط، مما يُؤثّر على موقعك اذا كان مُستضافًا على نفس الخادم. لهذا يجب أن يتم الفصل تمامًا بين الموقع والآخر على خادم الاستضافة المشتركة عبر تحديد كافة الموارد بشكل دقيق وأصبح هذا الأمر سهلًا من خلال أنظمة أشهرها CloudLinux.

عادةً فإن الإستهلاك للموارد المعروفة مثل المساحة والباندويث ليس بالأمر الجلل، حيث لا توجد مواقع يمكنها أن تستهلك مساحة 1 تيرا بايت أو باندويث 200 تيرا بايت (في الاستضافة المشتركة على الأقل) بدون أن تحتاج إلى سيرفر خاص. لذا فإن مُعظم الاستضافات العالمية أصبحت تُوفّر هذه الموارد المعروفة بشكل غير محدود (مساحة غير محدودة، باندويث غير محدود، قواعد بيانات غير محدودة، بريد إلكتروني غير محدود) وتكتفي فقط بتحديد الموارد الأكثر تأثيرًا مثل (الرام، المعالج، عدد العمليات، إلخ.) للفصل بين الخطط، وذلك لتضمن عدم تعدّي أي موقع على الخادم على حقوق الموقع الآخر، حيث يعمل كل موقع منعزلًا بدون استهلاك أي موارد أكثر من المحددة له.

3. لا تنظر للسعر فقط بدون النظر إلى المميزات الأخرى أيضًا

معظم العملاء “العرب منهم تحديدًا” يتوجّهون إلى مُقدّمي خدمات الاستضافة الأقل سعرًا دون النظر إلى مميزات الإستضافة بتمعُّن ومعرفة هل تتناسب مع متطلّبات مواقعهم أم لا، لهذا يواجه مُعظم العملاء مشاكل مع شركات الاستضافة.

يُمكنك دائمًا أن تحصل على أفضل استضافة لموقعك من خلال البحث عن الاستضافة الأنسب لمتطلّبات موقعك. على سبيل المثال: قد تجد شركة تُقدّم استضافة غير محدودة المساحة، لكنّ هذا ليس كل ما يحتاج إليه موقعك، فقد تحتاج إلى الحصول على باندويث غير محدود ونسبة تأمين عالية للبيانات، ورُبما أن تكون المساحة على أقراص صلبة SSD كذلك.

لذا عليك أن تنظر إلى المميزات بعناية وتختار ما يتوافق مع احتياجات موقعك ومتطلباته أولًا قبل أن تنظر إلى السعر. ولا تقلق في جميع الأحوال، فالشركات التي تُقدم خدمات استضافة ذات جودة عالية ستجد أن أسعارها متقاربة ولا يوجد هذا الفرق الشاسع بينها وبين مثيلتها.

4. اختبر تواجد فريق العمل بنفسك لمعرفة مُعدّل سرعة الرد

ستجد أن مُعظم شركات الاستضافة تُقدّم دعم فني 24 ساعة. ولكن هل ستتلقى ردًا على رسالتك أو تذكرة الدعم الفني الخاصة بك خلال دقائق معدودة؟ هذه الميزة من الصعب أن تجدها في معظم شركات الاستضافة.

ماذا لو أن لديك استفسارات تود الحصول على أجوبتها قبل الشراء؟ أو أنّ لديك استضافة بالفعل ولديك تساؤل عن أمرٍ ما يتعلّق باستضافتك؟ بالتأكيد لن تنتظر 24 ساعة حتى يصلك رد أو حتّى عدة ساعات!

لذا عليك اختبار سرعة الرد بنفسك وإرسال رسالة اختبارية لترى متى ستتلقّى ردًا ولتتمكّن من تقييم الشركة في سرعة الرد والتواجد.

5. ليس هناك ما هو أهم من تأمين بيانات موقعك ونسخُه احتياطيًا

ماذا لو تعطّل موقعك بسبب حذف ملف عن طريق الخطأ؟ أو تعرّضت للقرصنة وتمت سرقة بيانات الدخول لموقعك والعبث بملفاته؟ أو حتّى حدثت مشكلة في القرص الصلب للخادم المستضيف لموقعك؟ كافة هذه المشكلات واردة الحدوث لدى أي شركة استضافة في العالم. لا شك انك ستحتاج حينها إلى نسخة احتياطية من موقعك لاستعادة الملفات أو قاعدة البيانات.

معظم شركات الاستضافة العربية تُقدّم نسخ احتياطي، لاسيّما أن شركات الاستضافة الأجنبية لا تُقدمّه وإذا حدث فتكون خدمة مدفوعة وليست مجانية. عادةً فإن نظام النسخ المعتاد ينسخ موقعك يوميًا، أسبوعيًا، وشهريًا، لكنّ هذا وحده لا يكفي، ماذا لو حدثت مشكلة في الأقراص الصلبة للخادم أدّت إلى حذف أو فقدان النسخ الإحتياطية أيضًا؟ هل ستفقد موقعك إلى الأبد؟ هنا يأتي دور النسخ الاحتياطي الخارجي، حيث يتم نسخ الموقع خارجيًا على خوادم (سيرفرات) متواجدة بمركز بيانات مُختلف لمزيد من الأمان. لذا عليك التأكد من توفُّر ميزة النسخ الاحتياطي الداخلي و “الخارجي” لموقعك قبل شراء خطة استضافة له.

لا تنسَ مُشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك وإلقاء نظرة على مميزات خطط الاستضافة المشتركة من كيو هوستنج
Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *